في إطار عصرنة الشؤون الإدارية و تحسين الخدمات التي تقدمها الوكالة الحضرية لوجدة تم اعتماد مشروع إدارة نظام الجودة إيزو 9001 والذي يندرج في إطار الإستراتيجية الهادفة إلى وضع مسالك ومناهج جديدة لتدبير الوكالات الحضرية مبنية على قيم الجودة والفعالية والشفافية واحترام القانون.
وفي هذا الإطار اعتمدت الوكالة الحضرية نظام إداري للجودة يعتمد مواصفات نظام الجودة إيزو 9001 ويشتمل هذا النظام على ما يلي:
- التزام الإدارة بنظام الجودة ويتضمن سياسة وأهداف الجودة؛
- دليل الجودة الذي يصف نظام الجودة بالمؤسسة؛ حيث يشتمل على:
*مجال تطبيق نظام إدارة الجودة بما في ذلك تفاصيل أي استثناء ومبرراته؛
*نبذة عن المؤسسة ووضعها القانوني.
*الهيكل التنظيمي للمؤسسة؛
*وصف للتداخل بين عمليات نظام إدارة الجودة؛
*العمليات التي تم وضعها لنظام إدارة الجودة؛
*المسؤوليات والصلاحيات للأشخاص المؤثرين في نظام الجودة والمنفذين لمهام المؤسسة الأساسية؛
- عمليات: تتمثل في تحديد وتوثيق الأنشطة الأساسية من خلال مؤشرات الأداء.
- سجلات عبارة عن وثائق توفر دليل للنشاطات المنجزة.

موازاة مع ذلك، قامت الوكالة بوضع استبيان رهن إشارة الشركاء والمواطنين لاستقصاء الآراء بخصوص مستوى الرضا عن جودة الخدمات التي تقدمها الوكالة والاطلاع عن قرب على انشغالات واقتراحات الزبناء للرفع من جودة الخدمات المقدمة من طرف الوكالة.

وطيلة فترة إرساء قواعد هذا النظام واستعدادا لخضوع الوكالة الحضرية للتدقيق للحصول على شهادة إيزو 9001، تم بدل مجهودات جبارة لأجل تطبيق شروط معايير الجودة قصد تحسين مهام المؤسسة، مما يعكس منهجية العمل المتماسكة والالتزام القوي للإدارة اتجاه الفرقاء. ويأتي هذا الإنجاز من منطلق حرص المؤسسة الدائم على تحسين وتطوير أدائها بما يضمن الكفاءة والفعالية لتلبية المتطلبات وكذا التميز في أدائها.

وتقوم سياسة الجودة على ترجمة التصورات الإستراتيجية للتخطيط الحضري في حدود تدخلها الترابي من خلال إنجاز وثائق التعمير ومواكبة المستثمرين في إنجاز المشاريع و كذا الدراسة الشفافة لملفات طلبات الترخيص، وتأهيل مواردها البشرية في إطار مخطط للتكوين المستمر.
وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن استمرار الوكالة في تطوير نظام الجودة لا يهدف فقط للحصول على شهادة الجودة وإنما يشكل لبنة في صرح تطور و عصرنة طرق اشتغال هذه المؤسسة، وذلك من منطلق أن الجودة الحقيقية لا ترمي إلى النتيجة بقدر ما تتعداها إلى تثبيت المنهج الذي يقود إلى إدارة الجودة وتطويرها وتحسينها باستمرار.